Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2014/10/01

عضو مجلس الرعاية ورئيس لجنة احتساب الرواتب المتراكمة بشرى الموسوي ضيفا في الموقع الالكتروني

صورة- ما هي الأطر القانونية المتبعة لاحتساب الرواتب المتراكمة للشهيد ؟
- أشار قانون الخدمة المدنية رقم 29 لسنة 2008 المعدل:
يمنح ذوو الموظف المشمول بأحكام المادة (5) من قانون مؤسسة الشهداء رقم ( 3 ) لسنة (2006) كافة الرواتب المتراكمة من تاريخ الاعتقال أو الاحتجاز أو الاستشهاد حتى تاريخ نفاذ قانون المؤسسة أعلاه ويراعى ذلك :
1 ـ يصرف وفق سلم الرواتب الجديد . 2 ـ الرواتب تصرف حسب أقران الشهيد . 3 ـ أن يكون الشهيد مكلف بخدمة عامة .
- ما هي آلية التقديم لمعاملة صرف الرواتب المتراكمة، وما هي المستمسكات المطلوبة ؟
- التقديم يكون عن طريق مديريات المؤسسة ثم ترسل إلى اللجنة المركزية في مقر المؤسسة وتقوم اللجنة بتدقيق الأضابير ويتم إرسالها إلى دائرة التقاعد العسكري بالنسبة إلى الشهداء العسكريين وأما الشهيد الموظف المدني يتم إرسالها إلى دائرته.
أما المستمسكات المطلوبة هي كالآتي :
1ـ تأييد استشهاد من قبل اللجنة الخاصة في المؤسسة . 2ـ مستمسكات مقدم الطلب . 3ـ خلاصة الخدمة للشهيد.
4ـ القسام الشرعي . 5ـ صورة قيد النفوس أما الشهيد العسكري إضافة إلى المستمسكات أعلاه بدلا من خلاصة الخدمة يقدم أي مستمسك يشير إلى كونه عسكري ويفضل تقديم دفتر الخدمة العسكرية.
- من هم المستفيدين من صرف الرواتب المتراكمة؟
- المستفيدون كما ذكرناهم هم المشمولين بالمادة المادة (5) من قانون مؤسسة الشهداء رقم (3) لسنة (2006) وهم كل من :الزوج أو الزوجات، الأولاد، الوالدين، الأخوة والأخوات في حالة الشهيد الأعزب ووالداه متوفيان، وأولاد الابن وأولاد البنت أذا كانوا محجوبين بالأعمام والأخوال.
- كيف تحتسب الرواتب المتراكمة للشهيد الموظف؟ وما هي الفترة التي يتم احتسابها لصرف الرواتب المتراكمة (من تاريخ الاعتقال ، من تاريخ الاستشهاد أم من تاريخ ترك الوظيفة) ؟
- بعد أن تم تعديل قانون الخدمة المدنية رقم 29 لسنة 2008 تم عقد عدة اجتماعات في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وبرعاية معاون الأمين العام لشؤون الوزارات والمحافظات وبحضور ممثلي الوزارات كافة بما فيها وزارة المالية ودائرة الموازنة وخرجنا بتوصيات تم أعمامها من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء على كافة الوزارات تعمل بموجبها اذكر منها:1ـ ضرورة التعامل مع القانون رقم 29 لسنة 2008 والمتضمن تعديل قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 . 2 ـ يتم صرف الرواتب المتراكمة على وفق سلم الرواتب المعمول به حاليا وعدم صرف احتساب المخصصات عند الصرف . 3 ـ الشريحة المستفيدة من القانون غير مشمولة بالاستقطاعات التقاعدية.
4 ـ شمول شركات القطاع العام حصرا بأحكام هذا القانون دون سواها. 5 ـ في حال تحويل شركة عامة إلى القطاع المختلط أو الخاص فتحسب فترة بقائها بالقطاع العام فقط لغرض صرف المستحقات. 6 ـ في حالة عدم وجود تاريخ اعتقال فيحسب تاريخ الاعتقال من تاريخ انقطاع الموظف من الدوام. 7 ـ لا تخضع الرواتب المتراكم للقسام الشرعي وإنما توزع بالتساوي بين المستفيدين حسب قانون المؤسسة. 8 ـ توزع الرواتب المتراكمة بين الأحياء حصراً.
هذه التوصيات تطبق على الشهيد المدني والعسكري.
- هل هناك لجان تنسيق بين المؤسسة ووزارات الدولة بخصوص صرف الرواتب المتراكمة؟
- نعم لدينا منسقين مع كافة الوزارات والهيئات لكل منسق أعطيت لديه ثلاث وزارات لمتابعة معاملات صرف الرواتب المتراكمة ومتابعة شكاوى المواطنين ايضاً التي تقدم الى اللجنة لغرض الاستعجال بالصرف.
- هل تستحق الزوجة المتزوجة بعد الاستشهاد صرف الرواتب المتراكمة؟
ج : في المادة (5) من قانون مؤسسة الشهداء رقم 3 لسنة 2006 ورد اسم (الزوج أو الزوجات) مطلق دون تقييدها بشرط معين وأن المطلق يجرى على أطلاقه فلذلك أن زوجة الشهيد المتزوجة بعد الاستشهاد تستحق كافة الحقوق بما فيها الرواتب المتراكمة ما عدا الراتب التقاعدي.
- في حال كون الشهيد موظف وتقاعد قبل الاستشهاد هل يستحق الرواتب المتراكمة ؟
- أشار قانون الخدمة المدنية رقم 29 لسنة 2008 المعدل وأعمام الأمانة العامة لمجلس الوزراء وأعمام وزارة المالية بأن (يكون الشهيد مستمراً في الوظيفة عند اعتقاله أو حجزه أو ألقاء القبض عليه بعد 17/7/1968 ولا يشمل القانون أعلاه من انتهت خدمته بأي شكل من الأشكال قبل تاريخ اعتقاله أو حجزه أو ألقاء القبض عليه واستشهاده)
- هل يشمل بصرف الرواتب المتراكمة العسكري وتم انتدابه إلى إحدى الوزارات وبعدها استشهد؟
- نعم مشمول وتصرف رواتب من الوزارة التي انتدب إليها .
- العسكري المكلف وتم استشهاده هل مشمول بالرواتب المتراكمة؟
- أشيركم إلى أعمام وزارة المالية والمتضمن (أن صرف الرواتب المتراكمة يقتصر على منتسبي دوائر الدولة والقطاع العام من الموظفين والعسكريين بما فيهم المكلفين وقوى الأمن الداخلي ولا علاقة له بالعاملين بالقطاعين المختلط والخاص)
- كون الشهيد ترك الوظيفة قبل الاستشهاد بسبب المضايقات دون وجود تاريخ تركه الوظيفة هل مشمول؟
- كل الوزارات في حالة ترك الموظف وظيفته يتم فصله أو استقالته حكما عند ذلك يحتسب من تاريخ ترك الوظيفة هو تاريخ الاعتقال .
- هل يتم تنزيل مقدار الرواتب التقاعدية المستلمة من الرواتب المتراكمة؟
- نعم على كل الوزارات والجهات غير مرتبطة بوزارة مفاتحة هيأة التقاعد الوطنية لغرض حصر المبالغ المستلمة كرواتب تقاعدية سابقا من تاريخ الاستشهاد (وفق النصوص القانونية النافذة في حينه) وتنزيلها من الرواتب المتراكمة المستحقة.
- من هي الوزارات المتعاونة في هذا المجال وهل تم تثمين جهودهم؟
- كل الوزارات متعاونة وأنجزت 90% من معاملات صرف الرواتب المتراكمة وتم تثمين جهودهم من قبل المؤسسة، لكن وزارة الدفاع تأخرت في الانجاز بسبب عدم معرفة الآلية المتبعة في ملئ الاستمارات وتدقيق المعاملات أضافة لذلك ان اغلب العسكريين المكلفين ليس لديهم قاعدة بيانات مما أدى إلى تأخر صرف الرواتب المتراكمة لوزارة الدفاع.
- ماذا عن الشهيد المكلف الذي ليس لديه قاعدة بيانات لدى وزارة الدفاع؟
- نحن متابعين لهذا الموضوع وبالتنسيق مع دائرة التقاعد العسكرية لإيجاد مخرج قانوني للشهيد المكلف الذي ليس لديه قاعدة بيانات لان صرف الرواتب المتراكمة هي مسألة وقائع مادية يتطلب وجود وثائق ومستندات رسمية بالإمكان الاعتماد عليها.
- متى يتم إيقاف صرف الرواتب المتراكمة للشهيد؟
- أن إيقاف احتساب الرواتب المتراكمة للشهيد لغاية أكماله السن القانونية وهو ما اعتمدته هيئة التقاعد الوطنية لتحديد الراتب التقاعدي لمن يستحق عنه الراتب التقاعدي على أن لا يتجاوز الاحتساب تاريخ نفاذ قانون مؤسسة الشهداء رقم 3 لسنة 2006 لعدم جواز الجمع بين متراكم الرواتب وبين الراتب التقاعدي المحدد لهم بموجب قانون مؤسسة الشهداء رقم 3 لسنة 2006 أما السن القانوني للمتقاعد العسكري يحتسب و فق قانون الخدمة العسكرية التي حدد بموجبها قانون الخدمة والتقاعد العسكري قانون 131رقم 131 لسنة 2010 حسب القانون المذكور حيث رتب لكل رتبة عسكرية عمر محدد.
- كلمة أخيرة؟
-ان قضية الشهداء اكبر من أن توصف وكل ما نقدمه للشهداء لا يعادل قطرة دم سقطت على ارض العراق أو أنة من أناته ندعو الله أن يوفقنا لخدمة ذوي الشهداء ورفع الحيف عنهم ماديا ومعنويا اقدم شكري واعتزازي لكادر قسم الاعلام لما تقدمه من خدمة تعريفية لما يخص احتساب الرواتب المتراكمة للشهيد ونقلها لذوي الشهداء وامنياتي لهم بالتوفيق والنجاح المستمر.
 

1 | علي عباس رمضان

الاثنين 04 كانون الأول 2017 02:21 م
دفتر الخدمه تلف مع الستمسكات عندما اعدم الشهيد
في هاذه الحاله كيف نستلم الرواتب المتراكمه
 



ادخل الحروف والأرقام الموجودة في الصورة:
 
غير حساس لحالة الأحرف