Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2013/03/14

نجم الكرة العراقية سابقاً باسم حسن في حوار مع موقعنا

صورةبداياتي كانت مع فريق النجف
نجم الكرة العراقية سابقاً باسم حسن فرهود في حوار مع موقعنا
حصلت مع نادي الرشيد على بطولة الاندية العربية لثلاث مرات متتالية
عدي صدام عرضني للسجن وحلاقة الشعر مرتين
كما عودنا قرائنا على فتح صفحات حياة المبدعين في مجالات عديدة ومنها الرياضية لكي نقرأ ابداعات العراقيين، نفتح اليوم صفحة من الحياة الرياضية لواحد من نجوم الكرة في العراق انه النجم باسم حسن فرهود أحد لاعبي منتخب العراق سابقاً وليكون هذا اللقاء معه الذي نبدأه بنبذة عن بداية حياته الكروية :
أين كانت بدايتك؟
بدايتي مع الكرة كانت مع نادي النجف خلال المباراة الودية ضد نادي سيسكا السوفيتي عام 1983-1984وقدمت خلالها مستوىً جيداً وعلى أثرها دعيت من قبل المدربين عبد القادر زينل والمرحوم ثامر محسن لتمثيل منتخب ناشئة العراق خلال بطولة آسيا التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة عام 1985وبعدها مثلت نادي الرشيد ونلت معه لقب هداف دوري الشباب لموسم 85-86ثم استدعيت لتمثيل منتخب شباب العراق المشارك ببطولة كاس فلسطين التي جرت في الجزائر وحصلنا فيها على المركز الثالث وبعدها تدرجت ولعبت في الخط الأول لنادي الرشيد وحصلت معه على لقب بطولة الدوري لأربعة مواسم متتالية ( 86-87- 88- 89)وحصولنا كذلك على بطولة الكأس لثلاثة مواسم متتالية ( 86-87-88)وحصولي على الأندية العربية مع نادي الرشيد لثلاث مرات متتالية(86-87-88) والتحقت مع المنتخب الوطني وكان ذلك خلال مباراة ودية ضد منتخب هنغاريا عام 1988 بقيادة المدرب عمو بابا وجمال صالح ونصرت ناصر وانتقلت لنادي التجارة لثلاثة مواسم وترشحنا للدرجة الأولى وفي موسم (94-95) عدت لنادي الرشيد الذي تغير اسمه (الكرخ) ودعيت لتمثيل المنتخب الوطني من قبل المدرب أكرم سلمان في بطولة آسيا لكن لم التحق به بسبب تعرضي لكسر في يدي وابتعدت مجبراً عن الملاعب لمدة ستة أشهر بعدها عاودت اللعب من جديد لكن تعرضت قدمي للإصابة مما اضطرني لإعلان اعتزالي اللعب قي موسم (1993_1994)
من هم الذين صنعوا منك لاعباً لكرة القدم؟
اول من غرس بي حب الكرة والحماس هو استاذي المدرس مثقال أبو كلل بطل العراق والعرب في الساحة والميدان هو الذي اكتشفني ومحمد جواد الصائغ منحني فرصة العمر حيث أصر على ا ن أشارك في مباراة نادي النجف الودية ضد نادي سيسكا السوفيتي عام 1983وفعلا قدمت مستوى عال فيها وكنت عند حسن ظن الجميع.
من اشرف على تدريبك؟
اشرف على تدريبي المدرب البرازيلي ايدو شقيق مدرب منتخبنا الحالي زيكو الذي دعاني للمنتخب الوطني عام 1985لكن لم يحالفني الحظ بسبب عودة المدرب لوطنه.
هل تعرضتم للتعذيب خلال تمثيلكم لنادي الرشيد من قبل المشرفين على الاتحادات الرياضية ؟
نعم تعرضت للسجن والاهانة حالي حال معظم زملائي في النادي مثل حلاقة الرأس نمرة صفر وهذا اثر سلبياً على نفسية اللاعبين مما اثر سلبياً على مستوياتهم الفنية وحصلت هذه العقوبة الجماعية بعد مباراة نادي الرشيد ضد نادي الزوراء مرة وضد نادي الشرطة مرة أخرى
ماذا أعطتك الكرة ؟
منحتني حب الجماهير والابتعاد عن المشاركة في الحرب ضد الجارة إيران وأنا اعتز بما قدمته لوطني ومثلته خير تمثيل من منتخب الناشئة حتى الوطني في تصفيات كاس العالم عام 1990.
لماذا ابتعدت عن الرياضة وخصوصاً عن التدريب ؟
سبب ابتعادي هو كثرة المشاكل وعدم استجابة المسؤولين لطلباتنا وعدم اخذ الاتحاد بآرائنا كما إن الأزمات التي تعصف بالاتحاد بين الحين والآخر وعدم توفر المنشات الرياضية كان السبب الرئيس في ابتعادي عن الساحة الرياضية وقد تلقيت دعوة من شرار حيدر رئيس نادي الرشيد لتدريب احد فرق البراعم في النادي ودعوة أخرى من صباح الكرعاوي رئيس نادي النجف لتدريب احد فرق الفئات العمرية في النادي .
ماذا تقول عن الأزمة الأخيرة بين اتحاد الكرة ومدرب منتخبنا زيكو؟
صراحة عندي رأي المفروض من الجانبين الاتحاد والمدرب ا لجلوس على طاولة الحوار بعيدا عن الأنانية وكيل الاتهامات والتراشق الإعلامي.
نلاحظ هناك مشاكل وافتعال للازمات تثار عند كل مباراة مهمة وحساسة لمنتخبنا كيف توصف لنا هذا وهل تعتقد هناك أيادي خفية تقف وراء ذلك ؟
نعم هناك دوافع من قبل بعض الدول الإقليمية والمحسوبين على رياضتنا وهي مشخصة من قبل الجميع كي لا ينهض العراق من جديد ليس في كرة القدم فقط بل في كافة المجالات .
كلمة توجهها للسادة المسؤولين الرياضيين؟
أتمنى من السادة المسؤولين الاهتمام بالاتحادات الرياضية وتوفير المنشات ودعم الرياضة والرياضيين لخلق اجيال رياضية تعيد للعراق مكانته الكروية بين دول العالم .
كلمة أخيرة:
أتمنى التقدم والازدهار لمؤسسة الشهداء وكل التوفيق لخدمة شريحة ذوي الشهداء كما أتمنى كل الموفقية والنجاح للعاملين في قسم الثقافة والاعلام وان يعم الخير على العراق والعراقيين .
 

1 | معن جليل سلمان تقي

الجمعة 29 آذار 2013 02:39 م
تحيه طيبه
تاريخ مشرف وفيه من المعانات والماسي. كلمة طيبه, مشاعر عراقيه صادقه امنيات مستجابة انشاء الله من وجدان ينبوعه الخير وقلب ينبض بالمحبه
 



ادخل الحروف والأرقام الموجودة في الصورة:
 
غير حساس لحالة الأحرف