Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2019/10/14

مدير قسم الرقابة والتدقيق الداخلي في المؤسسة يتحدث للموقع الإلكتروني : بعض موظفينا يبقون لساعات متأخرة من الليل لاكمال معاملات ذوي الشهداء

صورةحاوره / احمد الساعدي

" قسم الرقابة والتدقيق الداخلي ، من الأقسام المهمة في مؤسسة الشهداء وبقية الوزارات ومؤسسات الدولة، اذا تقع عليه مسؤولية تنفيذ القوانين النافذة، حيث يتولى مهمة تدقيق معاملات الصرف التي تأتي من دوائر المؤسسة الثلاث ومنح ذوي الشهداء والعقود الاستثمارية، وما ان يكمل تدقيقه وملاحظاته حتى يرسلها للصرف" . كان هذا في معرض سؤالنا للسيد كاظم جابر مدير القسم حول مهام عمل قسمه.

*يكمل السيد جابر في حوارنا معه، حيث سألناه عن الشعب التي يتكون منها قسمه وعملها فاجاب قائلا:
_ - كان في القسم تسع شعب. لكن تم تقليصها إلى أربع بعد إعادة الهيكلة. وهي شعبة السلف وشعبة الرقابة وشعبة الرواتب وشعبة التوثيق الإلكتروني.

*أبرز مفاصل قسمكم عملا؟
_-لدينا مفصل مهم جدا وهو وحدة العقود، الذي مهمته تدقيق مسودات العقود الخاصة بسلف المقاولين في إنجاز مشاريع المؤسسة. وعقود الاستثمار.

* *كيف هو تعاونكم مع دائرة الرقابة والتدقيق في الأمانة العامة لمجلس الوزراء؟

_- نحن تابعون فنيا لدائزة الرقابة في الأمانة العامة. تعاوننا معهم كبير، فبعد قرار البرلمان بالغاء مكاتب المفتشين العموميين أصبح لزاما ان يتم الاهتمام بالرقابة والتدقيق بحيث تؤدي الغرض الرئيسي، اذا ستأخد دور المفتش العام بمنع الهدر بالمال العام ومراقبة الأداء وتقويمه وكتابة التوصيات في تصحيح الانحرافات.

امامنا مرحلة تحد بتحمل دور مكاتب المفتشين العمومين بعد الالغاء. ويتطلب هذا توسيع عملنا . وطموحنا بأن يتحول إلى دائرة، فهناك شعب جديدة مثل مراقبة الموازنة لكي يتم السماح بمراقبة اعداد الموازنة تشغيلية ا واستثمارية ولمعرفة ابواب الصرف وحجم التخصيصات حتي تكون هناك رؤية واضحة وتناغم بين الأمور الرقابة والحسابية.


شعب الرقابة في مديريات المؤسسة وارتباطها بكم.. كيف هو توجيهكم؟ *

_ نوجه لهم بالتوصيات وهم بدورهم ملتزمون بها

بإيجاز.. ما هي انجازاتكم؟ *
_ - العام الفائت ارسلت لنا المالية ٢٥ الف معاملة خاصة بصرف منح شهداء الإرهاب . انجزناها وفق الضوابط والتدقيق وبعدها أعطينا الاذن بالصرف. وما نجده غير مستوف للضوابط نعيدها لتصحيحها.


*هل هناك من يدعمكم في عملكم ؟
_رئيسة المؤسسة من اوائل الداعمين لنا فلم تقصر معنا بالمكافآت للموظفين، إذ لدينا موظفون يبقون لساعات متأخرة من الدوام لإنجاز معاملات ذوي الشهداء.

* هل نظمتم دورات تطويرية لكادركم؟
_نعم، تم زج الموظفين بدورات مكثفة استطعنا من خلالها ان نتلافى النقص باعداد الموظفين . كذلك لا ننسى دعم رئيسة المؤسسة بشكل متميز عبر الاهتمام بالموظفين بان يأخذ أصحاب الشهادات دورهم. فلدينا عدد من أصحاب شهادات الماجستير والدكتوراه وهؤلاء يرتقي العمل بوجودهم.

كلمة اخيرة ..
أتوجه بالشكر لاعلام مؤسسة الشهداء الذي طالما يسلط الضوء على إنجازات المؤسسة واقسامها ونشاطاتها. كما اشكر موقعكم على تلك التغطية. واتمنى لكم دوام التوفيق والمثابرة