Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2019/04/15

ضيف المواقع الالكترونية مسؤول شعبة ادارة نصب الشهيد

صورةنصب الشهيد من ابرز المعالم المعمارية في بغداد. وهو من تصميم المهندس المعماري العراقي سامان أسعد كمال و القبة من تصميم الفنان التشكيلي العراقي إسماعيل فتاح الترك. وتكمن عبقرية التصميم في الخداع البصري في النصب المقام على أرض مفتوحة مترامية الأطراف, إذ يشاهد المار بالسيارة حول النصب أن شطري القبة التي تبدو مغلقة عند بداية الشارع, ويبدآن بالابتعاد أحدهما عن الآخر وكأن بوابة تنفتح أمامه تمهيدا لخروج شيء ما. وعندما يدخل الزائر موقع النصب يلاحظ أن هذا الشيء هو العلم العراقي الذي يرتفع إلى الأعلى تجسيدا لارتقاء روح الشهيد إلى السماء. ضيفنا لهذا الاسبوع المهندس عمار خليل ابراهيم مسؤول شعبة ادارة نصب الشهيد التابعة للدائرة الادارية والمالية في مؤسسة الشهداء لتسليط الضوء على المهام في ادارة الصيانة والتأهيل لهذا الرمز المعماري الجميل اجرينا لقائنا هذا.
• حدثنا عن شعبة ادارة نصب الشهيد ؟
- تعتبر شعبة نصب الشهيد من الشعب المهمة التابعة للدائرة الادارية والمالية التي تهتم بتأهيل وترميم الموقع حيث تقسم الشعبة الى :
وحدة الصيانة :تهتم بصيانة واعادة تأهيل وترميم الموقع .
وحدة الخدمات:تهتم بنظافة الموقع .
• ماهي انجازات شعبة ادارة نصب الشهيد؟
- بعد استلام نصب الشهيد بعد 2007 كان النصب متهالك حدائقه متروكة ولا يوجد أي تأهيل حيث بعد ال2003 اتخذته القوات الامريكية قاعدة لها حيث كان مهملا تماما وبعد تخصيصه من الجهات الحكومية وبقرار من مجلس الوزراء وبالأمكانيات المتوفرة لمؤسسة الشهداء تم ترميم المكان بالكامل, ومن الانجازات المهمة لشعبة ادارة نصب الشهيد لعام" 2018-2019" وبتوجيه من رئاسة المؤسسة تم اعادة تأهيل ونصب فرشات زراعية في حدائق الموقع ونصب مضخات زراعية مع تأهيل ونصب أنارة خارجية للموقع تعمل بصورة اوتوماتيكية وقت الظلام .
وايضا صيانة وتأهيل الابواب الرئيسية لمدخل شارعي القناة وفلسطين وتأهيل منظومة اطفاء الحريق وتأهيل منظومة الانذار المبكر للحرائق وتأهيل منظومة السيطرة على الانارة عن بعد وتأهيل الانارة الداخلية لبناية المتحف وتركيب مصابيح نوع (led) وتأهيل وصيانة المضخات للنافورة اليابانية وشلال تدوير البحيرة وشلال المتحف وايضا قمنا بحفر ابار مائية عدد (11) حول بحيرة الموقع وبالتعاون مع وزارة الموارد المائية ونقوم بالصيانة الدورية لمرافق الموقع (الحمامات ,مكيفات،انشائيات)وايضا صيانة سطح المتحف ومعالجة تسربات المياه لداخل غرف وقاعات النصب.
• هل خرائط موقع نصب الشهيد بحوزتكم ؟وهل يتم الرجوع اليها في عملية الصيانة والتأهيل؟
- نعم تم حفظها مع جميع اقفال الابواب المخصصة للنصب ويتم الرجوع اليها لترميم اجزاء الموقع.
• هل هناك متابعة مع مصمم العمل سامان أسعد كمال؟
- نعم هناك متابعة معه بين فترة واخرى لاستشارته ببعض الامور الفنية والصيانة لموقع نصب الشهيد.
• ماهي معوقات العمل التي تواجهكم ؟
- من المعوقات التي تواجهنا هي قلة العاملين بهذه الشعبة وايضا قلة التخصيصات المالية حيث كانت شركات تلتزم بنظافة موقع نصب الشهيد لكبر المساحات الخاصة به حيث بعد تقليص المخصصات المالية تم انهاء العقود مع هذه الشركات كما ان هناك قلة وعي من بعض زوار هذا الموقع من حيث النظافة وايضا كتابة الذكريات على احجار النصب فالاعداد الكبيرة من الزوار لايمكن ان نضع مع كل شخص مرافق لذا نتمنى ان يكون هناك وعي ثقافي لزوار الموقع لانه رمز حضاري مهم يرمز لروح الشهادة.

اعداد وحوار
صابرين كامل