Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2019/04/07

ضيف المواقع الالكترونية مدير مكتب تنسيق التقاعد لشهداء ضحايا الإرهاب

صورةمكتب تنسيق التقاعد لشهداء ضحايا الإرهاب التابع إلى دائرة ضحايا العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية, من المكاتب المهمة والخدمية في الدائرة، وحول عمل المكتب والتعليمات الخاصة به، ولكثرة الأسئلة والاستفسارات من قبل ذوي الشهداء أجرينا لقاء مع مدير مكتب التنسيق التقاعدي لضحايا الإرهاب حسن عبد الجبار الحيدري .

•حدثنا عن عمل ووظيفة مكتب التنسيق؟
- بعد توجيه رئيسة مؤسسة الشهداء على أن يكون لكل دائرة أو فئة من الشهداء (مكتب تنسيق خاص) بدائرة التقاعد لمساعدة ذوي الشهداء في تبسيط إجراءات معاملات التقاعد
، افتتحنا مكتبنا هذا، ومهام المكتب المتابعة والتنسيق مع هيئة التقاعد الوطنية والمتابعة والتنسيق مع مديريات المؤسسة كافة وفق النظام الالكتروني (الباركود) في ترويج معاملات التقاعد، واستلام الشكاوى وإيجاد الحلول لها, ومتابعة فروقات الراتب التقاعدي، علما انه تم تغيير مكان هيئة التقاعد الوطنية في ساحة الطيران الذي يخص " الشهداء الكسبة " وأما الموظفين المدنيين في القسم المدني رقم (1) ورقم (2) في هيئة التقاعد الوطنية في الشواكة، والجرحى في الشواكة أيضا, وهناك تعاون مع هيئة التقاعد العامة وفي إصدار الهويات للمتقاعدين من خلالنا في اقل من شهر ونصف الشهر, وان دائرة ضحايا الإرهاب أصبحت من أهم الدوائر الخدمية التي تخدم ذوي الشهداء.

• ماهي آلية تحويل الراتب التقاعدي للشهيد المنتسب الى راتب شهيد؟
- على ذوي الشهيد جلب كتاب من وزارة الشهيد التي كان منتسب اليها "أمر وزاري" معنون إلى مؤسسة الشهداء ويرفق معه المستمسكات الثبوتية (هوية المستفيد) والقسام الشرعي وقصاصة الحاسبة بعدما تم تثبيت معلوماته بقاعدة البيانات، ونعمل له كتاب تعديل الراتب الى هيئة التقاعد الوطنية / قسم العسكري , لكي يحول راتبه من منتسب إلى راتب شهيد .

• إذا كان الشهيد متزوجا من زوجتين الأولى مطلقة قبل استشهاده والثانية على ذمته وكل واحدة لديها أبناء كيف يتم تقسيم الراتب؟
- يدمج الراتب أولاد الزوجة الأولى فقط مع راتب الزوجة الثانية.

• ما سبب التأخير في صرف الفروقات من قبل هيأة التقاعد لأسر الشهداء؟
- كنا سابقا نزود ذوي الشهداء بكتب لغرض صرف الفروقات، اما الآن فقد أعلنت دائرة التقاعد العامة ، ان الصرف سيكون مباشرة من نفاذ القانون في 1 / 1 / 2010 .

• هناك العديد من أسر الشهداء يتذمرون من تأخر إتمام معاملة التقاعد ؟
- بالنسبة لدائرة هيئة التقاعد العامة والتي من ضمن ضوابط دائرتهم، طلب صحة الصدور للأوراق الثبوتية في المعاملة وبما فيها الموقف الأمني ، وهذا يتطلب وقتا كافيا لحين ورود الإجابة لكل كتاب، وهذا يسبب تأخر المعاملة .

• عند ارسال المعاملة الى التقاعد وتبين وجود خطأ في استمارة الباركود؟ هل تعاد المعاملة لكم ؟ كيف يتم معالجة الخطأ؟
- في الآونة الأخيرة أجرينا عدة اجتماعات وبتوجيه من مدير دائرة ضحايا الإرهاب طارق المندلاوي وبأشراف رئيسة مؤسسة الشهداء السيدة ناجحة الأميري لتذليل العقبات ببذل قصار الجهود، وتوصلنا إلى صيغة "إبقاء الاضبارة لدى هيأة التقاعد، ويزودونا فقط بكتاب يتضمن الخطأ ليتم إصلاحه، وهذه الفقرة معمول بها من الشهر أيلول عام 2018.

• هل هناك تأخير منح هوية التقاعد لذوي الشهداء وصرف الراتب؟
- لا يوجد تأخير حيث تم انجاز 965 معاملة في الشهر كانون الثاني، وفي الشهر شباط 500 معاملة ، والتأخير يكون وفق الزخم فقط، اما الصرف يكون بنفس اليوم، وهناك آلية جديدة تنظيم قاعدة بيانات، حيث ان الاضابير ترسل إلينا من قبل المديريات فندخلها في قاعدة بيانات في الحاسبة ، اما الخطوة الاخرى تم عمل وصل مراجعة للقضاء على ضعفاء النفوس، حيث نزود ذوي الشهداء بوصل مراجعة وتم التنسيق مع قسم الشهداء في دائرة التقاعد حيث لا يستقبل أي مراجع لا يحمل وصل المراجعة .

•أحيانا يتوقف الراتب التقاعدي للمواطنين بعد أن كانوا يستلمون لعدة أشهر ؟
-هناك أسباب لتوقف الراتب التقاعدي، مثلا قاعدة البيانات تطلب تحديث قيد النفوس, أو وجود نقص في الاضبارة, أو انتهاء العمر القانوني أو إذا تزوجت بنت الشهيد أو أخت الشهيد, فعلى المواطنين الذين تواجههم هذه الأمور مراجعة مكتب التنسيق التابع لدائرة ضحايا الإرهاب لإجراء اللازم ومتابعة المعاملة ومعرفة الأسباب ومعالجاتها .

•هل يحق لذوي شهداء ضحايا الإرهاب الجمع بين راتبين، وما هي الآلية لذلك؟
- نعم يحق لذوي شهداء ضحايا الإرهاب الجمع بين راتبين، وعليهم بمراجعة مكتب التنسيق لإجراء اللازم مثل تقاعد الزوج وراتب الشهيد، أو راتب الرعاية وراتب الشهيد .

• بالنسبة للمصابين لمن لديهم نسبة 50% فما دون هل تم العمل بترويج معاملاتهم؟
- نعم تم العمل بترويج معاملات المصابين بنسبة 50% فما دون، وعليهم مراجعة الوحدات الإدارية (قائممقامية، ومركز الشرطة، والمستشفى، والأوراق التحقيقية للجان الفرعية ليتم المصادقة عليها ) ثم ترسل إلى مديريات مؤسسة الشهداء في محافظات العراق كافة وتروج عبر النظام الالكتروني (الباركود) وورقيا.

• هل تم الجمع بين راتبين للمصابين من بنسبة 50% فما فوق، هل يحق للمصابين بنسبة أقل من 50% الدمج بين راتبين؟
- نعم لهم الحق والعمل جار به حاليا حيث يكون وفق شروط محددة ومنها ان يكون الموظف بجلب تأييد من وزارته يثبت انه يستطيع ان يؤدي عمله الوظيفي بأكمل وجه .

• ماهو عدد المعاملات المنجزة للشهداء والمصابين في المحافظات كافة وفق نظام الباركود؟
- 30387 معاملة ، لعام 2018 .

كلمة أخيرة ...
اشكر قسم الإعلام والشكر الجزيل الى مدير الدائرة طارق المندلاوي لدعمه المتواصل لقسمنا وأتمنى للجميع النجاح والتوفيق .
اعداد وحوار صابرين كامل