Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2019/02/28

ضيف المواقع الإلكترونية مدير مكتب التنسيق في وزارة الدفاع محمد خيون

صورةمكتب التنسيق العسكري لمؤسسة الشهداء في وزارة الدفاع يرتبط بمكتب نائب رئيس المؤسسة ووظيفته التنسيق بين المؤسسة ووزارة الدفاع ,ومن اجل الاطلاع على عمل وإنجازات المكتب إجرينا هذا اللقاء مع مدير المكتب السيد محمد خيون .
• ما هي آلية ترويج معاملات ذوي الشهداء من النظام المباد لمعاملة الشهيد للرواتب المتراكمة ؟وهل يحق الترويج بالوقت الحالي؟
- نعم يحق الترويج في الوقت الحالي ويكون التقديم لذوي الشهداء في مديرية الشهداء وحسب الرقعة الجغرافية للمنطقة التي يسكن فيها ومن ثم يتم رفعها الى شعبة الرواتب المتراكمة في اللجنة الخاصة وبعدها ترفع الى وزارة الدفاع /دائرة التقاعد العسكري على شكل وجبات تعرض على اللجنة المشكلة المختصة حيث أن المعاملة التي فيها نقص بالمستمسكات تحول الى مكتب التنسيق الخاص بمؤسسة الشهداء ليتم اكمال المستمسكات المطلوبة من خلال الإتصال بذوي الشهداء ويتم ارجاعها الى اللجنة في دائرة التقاعد, بعد المصادقة عليها ترفع الى امانة السر في وزارة الدفاع ليتم المصادقة عليها ثم ترفع الى وزارة المالية ويتم تدقيقها ليخصص لها الاموال ومناقلتها الى وزارة الدفاع لتتحول الى دائرة التقاعد العسكري الخاصة بهم والمرحلة الإخيرة إنجاز الصك ليتم تسليمه الى مستحقيه من ذوي الشهداء .
• هل تم صرف الرواتب المتراكمة للشهداء العسكريين المكلفيين ام فقط المتطوعين ؟
- نعم تم الصرف لملفات الشهداء العسكريين المكلفين والمتطوعين والإحتياط والضباط المتطوعين .
• بخصوص الرواتب المتراكمة للشهداء العسكريين والجنود هل تم صرف المتراكم لهم ؟ أم فقط الراتب؟
- نعم تم صرف الرواتب المتراكمة لهم والجميع مشمولين بهذه الضوابط.
• الشهداء الذين ليس لهم اي مقتبس حكم هل مشمولين بالصرف؟
- نعم الضوابط ليس فقط لمقتبس الحكم وهي شهادة الوفاة الأصلية من وزارة الصحة او كتاب من هيئة التقاعد الوطنية أو دفتر الخدمة الأصلي للشهيد .
• ماهي الاعداد التي سوف يتم الصرف لهم خلال هذه السنة ؟ما هي الية تبليغ ذوي الشهداء العسكريين الذين يصدر لهم صك؟
- تمت المصادقة والموافقة ضمن تخصيصات 2018 بالصرف لأاكثر من 744 اسما حسب ما مثبت في قاعدة البيانات و يأتي كتاب الصرف من وزارة المالية بالوجبة التي تضم قائمة الأسماء التي ستمنح الصكوك , وثم الإتصال بهم هاتفيآ عن طريق شعبة الرواتب المتراكمة في مكتب نائب رئيس المؤسسة و كذلك نشر الأسماء عن طريق موقع مؤسسة الشهداء .
• شهداء الانتفاضة الشعبانية من عام 1991 فما بعد الذين لا يملكون إثبات التي تطلبها وزارة الدفاع ما هو مصيرهم؟
- مصيرشهداء الأنتفاضة الشعبانية بسبب عدم وجود مقتبس الحكم باعتبار المقابر الجماعية فدفتر الخدمة الاصلي يكفي, فمن كان لديه راتب تقاعدي يستلمه من هيئة التقاعد الوطنية قبل سقوط النظام وتم مخاطبة الأمانة العامة لمجلس رئاسة الوزراء من قبل مكتب نائب رئيس مؤسسة الشهداء من كان عمره 18سنه مالم يثبت وظيفته المدنية يعتبر عسكري فإذا تم الموافقة تحل كل القضايا حتى مستمسك عسكري لايحتاج .أما بعد الانتفاضة الشعبانية من عام 1994 فما فوق فيمكن ايجاد اسمه في قاعدة بيانات الجيش السابق .
• هل يوجد تخصيصات مالية لوزارة الدفاع لعام 2019 للرواتب المتراكمة للشهداء ؟
- نعم جاء التخصيص لأكثر من وجبة وهي 15 وجبة, الأن وجاءت كتب صرف لهم ويتم صرفها عن قريب .
• كم شهيد تحوي الوجبة الواحدة؟ وهل يوجد حد معين للأسماء كوجبات؟
- الوجبات لا تحدد بعدد, متى مايكمل عدد الوجبة في فترة معينة ترفع الاسماء وترقم مثلا الوزير السابق كان يرفع 15 ملفا ووجبة ثانية كذلك 15 وجبة الى ان وصل الى 29 وجبة و هناك وجبات تحوي على 35 او 40 .
• هل يوجد تواصل مع ذوي الشهداء ممن تظهر اسمائهم ضمن القوائم التي تم نشرها من ذوي الشهداء العسكريين ضحايا جرائم النظام البائد ؟
- نعم هناك تواصل ممن تم ادراج اسمائهم ضمن القوائم المنشورة ‏مراجعة دائرة التقاعد العسكري لغرض استلام الصكوك لمستحقاتهم من الرواتب المتراكمة وحسب مامحدد في القائمة ، وللأستفسار أكثر يمكنهم الإتصال بموقع وحدة الإعلام لمكتب نائب رئيس المؤسسة وشعبة الرواتب المتراكمة على رقم الهاتف (07726333840) والخط الساخن لمكتب التنسيق في دائرة التقاعد العسكري 07715158930).
• ماهي آلية الصرف للمبالغ لذوي شهداء جرائم النظام المباد لمعاملة الشهيد للرواتب المتراكمة؟
- بعد ما تخصص الأموال من وزارة المالية ينزل في حساب وزارة الدفاع هناك حساب جاري في دائرة التقاعد العسكري حيث يتم نزوله في حسابهم ويتم التوزيع عن طريق الصكوك.
• ماهو اجراء احتساب الراتب للمطوعين المحالين للتقاعد من العسكرين قبل السن القانوني ؟
- كان اغلب من تم عزلهم قبل السن القانوني ثم يعدم , هناك متابعة من قبل مؤسسة الشهداء مع مجلس شورى الدولة لأن وزارة المالية لديها رأي بأن المحال للتقاعد قبل السن القانوني قد فقد المسمى الوظيفي حيث أصبح متقاعدا فكيف يتم تدريجه مثل المطوع المعدوم الذي بقي بالخدمة حيث المطوع المعدوم يتم احتساب المتراكم من تاريخ اعتقاله او من تاريخ اعدامه ويحتسب حتى يبلغ عمر 50 سنة او الى 2006اما الحالة الاخرى هو مطوع وتمت إحالته للتقاعد وتم إعدامه فيما بعد فالمالية تقول عندما تم احالته للتقاعد صار متقاعدا فلا يتم تدريجه حسب الرتب فقط علاوات وهذا لاينصف لانه من تم إحالته للتقاعد بصورة إجبارية حيث كان يعتبر طرد وهناك محاولات لإنصافهم .
كلمة اخيرة
نشكر قسم الاعلام ونخص بالذكر شعبة المواقع الالكترونية لإهتمامها بإجراء اللقاءات المتواصلة مع مسؤولي مؤسسة الشهداء لغرض نقل المعلومة الدقيقة لذوي الشهداء ومن اجل خدمة هذه الشريحة .
إعداد وحوار
صابرين كامل