Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2019/02/19

ضيف المواقع الالكترونية مدير قسم شهداء ضحايا الإرهاب في مديرية شهداء الرصافة

صورةقسم شهداء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في مديرية شهداء الرصافة التابعة لمؤسسة الشهداء من الأقسام المهمة والحيوية والخدمية. وحول عمل القسم والتعليمات الخاصة بقانون رقم 57 لسنة 2015 ولكثرة الأسئلة والاستفسارات من ذوي الشهداء والجرحى والمصابين أجرينا هذا اللقاء مع المشاور القانوني مديرة قسم ضحايا الإرهاب في المديرية السيدة بتول حسين الزبيدي .

• ممن يتكون قسم شهداء ضحايا الإرهاب في مديريتكم ؟
- يتكون قسمنا من شعبتين، شعبة حقوق وامتيازات ذوي الشهداء والمصابين، وشعبة الترويج والتوثيق الالكتروني.

• من هم المستفيدون من الرواتب والحقوق من ذوي الشهيد ؟
الدرجة الأولى هم : الأب، والأم، والزوجة، والأبناء والأخوة .
في حالة لديه أكثر من زوجة ، تتمتع كل زوجة بذات الحقوق التي تتمتع بها الزوجة الأولى ، وفي حالة وجود الأب والأم بالإضافة إلى الزوجة يتقاسمون الراتب فيما بينهم مع زيادة نسبة الراتب كلما زاد عدد المستحقين.

• هل لزوجة الشهيد التي تتزوج بعد استشهاد زوجها حق في الراتب التقاعدي أو أي حقوق أخرى ؟
- لها حق في المنحة فقط ويعاد الراتب التقاعدي بعد انتهاء العلاقة الزوجية.

• هل قانون مؤسسة الشهداء يشمل شهداء قوى الأمن الداخلي بالحقوق وامتيازات المؤسسة ؟
- لهم حقوق وامتيازات معنوية منها: الحج والدراسات حيث تتكفل المؤسسة بدفع جزء من المبلغ أو المبلغ كاملاً، وبالنسبة للحج تتكفل المؤسسة بحجز المقعد فقط ولا تتكفل بالمبلغ وفقا للقانون.
وفي حالة رغبة ذوي الشهيد بتحويل الراتب التقاعدي على المؤسسة الذهاب إلى هيئة التقاعد وتحويل الراتب بمعاملة تعديل الراتب التقاعدي وتحويله على مؤسسة الشهداء .

• ما هي آلية العمل بالنسبة للحج، وما هو سبب عدم ذهاب بعض الحجاج على الرغم من دفع المبلغ المالي؟
- تقوم المديرية بالإعلان عن موعد التقديم للحج عن طريق وسائل الإعلام. وآلية التقديم عن طريق التنازل بالنسبة للحج للأسرة الواحدة من حيث الأولوية ، فهناك أولوية للأب والأم والزوجة ومن ثم الإخوة ، والأخوات، وهناك تفاضل بين ذوي الشهداء بالقرعة من حيث عدد الشهداء في الأسرة الواحدة وصولا للشهيد الواحد ومن لديهم ثلاثة شهداء يذهب بدون قرعة الحج .

• حدثينا عن انجازات هذه السنة للمديرية ؟
- تم رفع (1559) معاملة لشهداء ضحايا الإرهاب وأيضا تم رفع 352) ) معاملة للمصابين والعمل مستمر بذلك ، واما في المجال الصحي تم الاتفاق مع عيادة الدكتور نزار عدنان الزبيدي "باطنية وأطفال" في بغداد الجديدة مجاور عمارة الباوي والكشفية مجانا لذوي الشهداء .

• ماهي آليات التقديم للدراسات لذوي الشهداء ؟
هناك استمارة خاصة بذوي شهداء الإرهاب والمصابين والجرحى ، تملأ من قبل الطالب وتكون على شكل نسختين ، مع جلب المستمسكات ، ويتم إدخال المعلومات بقاعدة البيانات ، ويتم المصادقة عليها من قبل مدير المديرية، ومن ثم ترسل إلى دائرة ضحايا الإرهاب للمصادقة عليها من قبل السيد المدير العام، ومن ثم استحصال مصادقتها من قبل السيدة رئيسة المؤسسة . ومن ثم تعاد المعاملة إلى المديرية وبعد ذلك ترسل إلى مكتب رئيس المؤسسة القسم العلمي لإكمال الإجراءات.

•هل تم استلام طلبات المصابين والجرحى الذين نسبة إصابتهم 50% فما دون ؟
- نعم بدأنا باستلام معاملات الجرحى الذين نسبة إصابتهم أقل من 50% ، حيث توافد الجرحى للمديرية لغرض ترويج معاملاتهم وبدأنا بالعمل لاستقبال معاملاتهم .

كلمة أخيرة
في الختام أقدم شكري وتقديري لموظفي قسم الإعلام الذين من خلال عملهم يعرف الآخرين عمل وانجازات المؤسسة وإيصال صوت ذوي الشهداء إلى العالم .


إعداد وحوار
صابرين كامل