Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2019/01/27

ضيف المواقع الالكترونية مدير مكتب التنسيق في هيئة التقاعد الوطنية

صورةمكتب التنسيق في هيئة التقاعد هو احد المفاصل الحيوية في مؤسسة الشهداء والمهمة لتماسها المباشر مع المواطن, والتي تعنى بأسر شهداء (ضحايا جرائم حزب البعث الإجرامي) يرتبط بدائرة شهداء جرائم حزب البعث, مباشرة بمكتب السيد أيوب قاسم من اجل لا تمر سلسلة من المخاطبات والروتين الممل ولكي لا يؤخر أي معاملة لذوي الشهداء ومن اجل تسليط الضوء على العمل أجرينا هذا اللقاء مع مدير المكتب إحسان كاظم حسين .

• حدثنا عن عملكم وانجازاتكم وخدماتكم لذوي الشهداء؟
- هناك أكثر من 1260 الف متقاعد مستفيد من راتب الشهداء وأكثر من 60 ألف اضبارة تقاعدية ونحن مسؤولون عن ملف سحب الاضابير وتسليمها للموظف المختص لغرض انجاز أي معاملة سواء كانت متغيرة او تثبيت حالة وفاة احد المستفيدين من ورثة الشهيد، وفي حال انقطاع راتب الورثة لأي سبب كان تحت المسؤولين عن إعادة إطلاق الراتب الذي يخص ذوي الشهداء ومكتب التنسيق على إعادة الراتب .
اما فيما يخص عدد الاضابير المرسلة إلى هيئة التقاعد الوطنية (52805) اضبارة اما عدد الاضابير المنجزة من قبل الهيئة (47452) اضبارة ، اما عدد المتقاعدين المسجلين والمستفيدين من الرواتب التقاعدية لشهداء ضحايا جرائم حزب البعث المباد , حيث بلغ عدد المتقاعدين (183458) متقاعد، حيث تم متابعة وانجاز أكثر من (1100) طلب وشكوى متعلقة باستحقاقات ذوي الشهداء التقاعدية خلال عام 2018, كما ويوجد (1100) شهيد عسكري مسجل يستحق رواتب متراكمة والمنجز منها (1250) شهيد .
• بالنسبة لفروقات راتب الشهيد العسكري، كيف يتم احتساب المدة للمستحقين ؟
هناك نوعان من الفروقات :
– فروقات التخصيص : تخص القرارات المصادق عليها حديثا من لجان النظر في طلبات الشهداء يحسب لهم الرواتب المتراكمة من 2006 لغاية التخصيص المخصص لهم , ولكن هذه المخصصات متوقفة الآن بسبب عدم وجود التخصيص المالي، ورغم ذلك كان للمؤسسة الدور فاعل في إعادة صرف التخصيصات وتم مخاطبة هيئة التقاعد الوطنية العامة ومخاطبة الأمانة العامة لمجلس الوزراء والجهات المعنية بذلك وتم الاتفاق على صرفها خلال 2019 وبشرط توفر التخصيص .
- فروقات متغيرة : معنى المتغير هو انقطاع الراتب لوجبة أو وجبتين عن احد الورثة بسبب (أخطاء في الحاسبة أو إثبات حياة وغيرها من الأسباب التي يتم من خلالها متابعة مكتب التنسيق عن طريق تقديم طلب ونحن كمكتب نتابع الموضوع ويتم صرفها لحين توفر التخصيصات.

• إذا كان الشهيد متزوجا وليس لديه أولاد هل يستلم اخوته راتبا مع زوجة الشهيد ؟
- يستحق الاخوة وأخوات الشهيد المتزوج والمتوفى والديه نصف الراتب التقاعدي والنصف الآخر لزوجة الشهيد غير المتزوجة والتي ليس لديها أولاد من الشهيد استنادا لأحكام مؤسسة الشهداء المادة 12 / (3) ب.

• إذا كان الشهيد متزوج زوجتين، وكل زوجة لديها أولاد والوالدين متوفين، هل الاخوة يستحقون الراتب؟
- كلا لا يستحقون لان كل زوجة لها حقوقها كاملة مع راتب خاص لها وأولادها .

• ذوو الشهداء من كبار السن لم يتم تعيينهم ؟ ماهي الإجراءات القانونية بحقهم ؟
- عليهم بمراجعة هيئة التقاعد الوطنية، لتتخذ خزينة بغداد والمحافظات إجراءات تحويلهم للتقاعد وفقا للقانون .

• هل يحق للاخوة (غير الأشقاء) راتبا تقاعديا ؟
- نعم يحق لهم راتبا تقاعديا وفقا للضوابط والتعليمات، وعلى الاخوة (غير الأشقاء) مراجعة مكتب التنسيق أو فروع التقاعد بالمحافظات مستصحبين معهم القسام الشرعي مذكور به أسماء غير الأشقاء ضمن ورثة الشهيد حتى يتم تخصيص راتبا لهم، وتتخذ الإجراءات ليتم اصدار هوية ويخصص لهم راتبا تقاعديا استنادا لقانون المؤسسة .

• هل يوجد استقطاعات من رواتب ذوي الشهداء ، كما اشيع حاليا؟
- بشكل عام لا يوجد أي استقطاع من الرواتب وهي كالتالي:
مليونين وأربعمائة إذا كان عدد المستفيدين (3) فما فوق، ومليونين ومائة وستون إذا كان عدد المستفيدين (2)، ومليون وتسعمائة وستون إذا كان عدد المستفيدين (1) .
وفي بعض الأحيان يحصل أخطاء بنظام الحاسبة كون هذا البرنامج برنامجا الكترونيا والخطأ محتمل فيه، ولكن بنسبة قليلة، وننوه للاخوة الكرام انه في حال وجود خطأ يرجى مراجعة مكتب التنسيق التقاعدي لضحايا جرائم حزب البعث المباد لغرض التعديل .

• أشيع في الآونة الأخيرة عن توحيد الرواتب التقاعدية (قانون الضمان الاجتماعي) فهل سيفعل هذا القانون؟ وهل يلغى رواتب ذوي الشهداء؟ ام يكونان معا؟
- لا يوجد صحة لهذا الموضوع والراتب مستمر لذوي الشهداء .

• هل راتب أخت الشهيد يبقى حتى بعد الزواج؟
- تستحق أخت الشهيد وان كانت متزوجة او موظفة راتب لمدة 25 سنة فقط، اما في حالة عدم زواجها او تعيينها يستمر الراتب.

• ام شهيد وأخيها شهيد (امرأة ابنها وأخيها شهداء) فهل تستلم راتب عنهما معا؟ ام راتبا واحدا؟
- يحق لها الجمع بين راتبين تأخذ حصتها من إخوتها وتستلم راتب ابنها اما إذا كانت المستفيدة الوحيدة من أخوها فيدمج القراران معا .

• ما هي آلية تقسيم الراتب في حال وفاة احد المستفيدين ؟
- على أحد الورثة مراجعة مكتبنا مستصحب معه الأوراق الثبوتية (شهادة الوفاة , الهوية التقاعدية, كي كارت ) ليتم تزويده بكتاب لقطع الراتب وبعدها إجراء براءة الذمة ويحول الراتب على باقي الورثة .

• بالنسبة للحفيد هل هو مشمول بالراتب التقاعدي في حال انه الوريث الوحيد ولا يوجد مستفيد من الراتب؟
- نعم يحق له إذا لم يكن هناك أي مستفيد ويشترط ان يكون من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وان كان له راتب رعاية يحق له الجمع بين راتبين .

• هناك اسر لديها أكثر من شهيد كيف يتم احتساب الراتب التقاعدي لهم؟
- تم تفعيل مادة 16 / أولا من قانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 وعلى المشمولين بهذه الفقرة مراجعة مكتب التنسيق التقاعدي بهيئة التقاعد الوطنية لغرض تقديم طلباتهم لإضافة رواتب الشهداء أي الشهيد الأول له راتب كامل وكل شهيد آخر 50% من الراتب حيث يتم تنفيذ القانون من تاريخ صدور القانون (2) لسنة 2016.

كلمة أخيرة
أتقدم بالشكر لدائرة العلاقات والإعلام ولقسم الإعلام والموقع الالكتروني، ونثمن جهودكم ودوركم الفعال في خدمة ذوي الشهداء وذلك بإجراء عدة لقاءات مع المسؤولين لخدمة ذوي الشهداء .

اعداد وحوار
صابرين كامل