Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2018/12/02

ضيف الموقع الالكتروني مسؤول شعبة شؤون المواطنين التابعة لدائرة شهداء ضحايا جرائم حزب البعث

صورةشعبة شؤون المواطنين ، من الشعب المهمة والخدمية في دائرة شهداء ضحايا جرائم حزب البعث ، وحول عمل الشعبة والتعليمات الخاصة بها، ولكثرة الأسئلة والاستفسارات من قبل ذوي الشهداء أجرينا لقاء مع السيد حسين صدام لذيذ مسؤول شعبة شؤون المواطنين التابعة لدائرة شهداء ضحايا جرائم حزب البعث .

• حدثتنا عن أهم المفاصل التي تتم متابعتها من قبل شعبتكم

- عدد الطلبات الواردة إلى شعبتنا ولغاية ٢٠/١١/٢٠١٨ بما فيها الطلبات الخاصة بمقابلة السيد المدير العام المحترم والطلبات التحريرية والالكترونية إذ بلغ عددها (١٩٤٩٥), تم خلالها مخاطبة جميع الجهات المعنية وبما ينسجم مع قانون المؤسسة رقم (٢) لسنة ٢٠١٦ .
وعلى أثرها تم تشكيل لجان لمتابعة هذه الطلبات ووضع الحلول لمعالجة شكاوى ذوي الشهداء، ومن أهم تلك اللجان المشكلة في دائرتنا وبالتنسيق مع تشكيلات المؤسسة الأخرى, هي :
1- لجنة لمتابعة نقل خدمات ذوي شهداء ضحايا جرائم حزب العبث من منتسبي وزارة الداخلية، كون الوزارة آنفا قد شكلت لجنة خاصة في الوزارة لمتابعة تلك الطلبات .
2- لجنة خاصة للمتابعة مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حصراً ؛ فيما يخص فقرة الجمع بين راتبين .
3- لجنة في دائرتنا لمتابعة المادة (٥) الفقرة رابعا من قانون المؤسسة والخاصة بالمعتقلين من ذوي الشهداء لشمولهم بامتيازات السجين السياسي وهذه اللجنة مهامها المتابعة مع مؤسسة السجناء السياسيين وهيئة التقاعد الوطنية لمتابعة طلبات المشمولين بالفقرة آنفا من قانون المؤسسة .
4- لجنة في مكتب التنسيق التابعة لدائرتنا في هيئة التقاعد الوطنية وبالتنسيق مع مكاتب المديريات المؤسسة في فروع هيئة التقاعد الوطنية في جميع المحافظات لمتابعة طلبات ذوي الشهداء ممن لديهم أكثر من شهيد لضمان حصولهم على الامتياز المنصوص لهم وفق المادة ( ١٦) ثانيا من قانون مؤسسة الشهداء والذي نص على حصول ذوي الشهداء ممن لديهم أكثر من شهيد على ما يزيد عن 50% في الراتب التقاعدي عن كل شهيد .

• اليوم اغلب وزارات الدولة لا تنفذ القانون ومنها فقرة نقل ذوي الشهداء ؟
- الأمور المتعلقة بالتعيين والنقل وتغيير العناوين الوظيفية وحسب المخاطبات التي وردتنا من الوزارات والجهات غير المرتبطة , أود ان أبين لذوي الشهداء انه تم إعداد نموذج جديد للمخاطبات الخاصة بطلب التعيين من خلال شعبتنا فيما ينسجم مع توجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء والخاصة بالتقديم على التعيين على ان يكون تقديم الطلب من قبل ذوي الشهداء, وعلى المواقع الالكترونية الخاصة بالوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة حال فتح التعيين في تلك الجهات وحسب النسب المقررة لذوي الشهداء في القوانين النافذة, وبما يخص طلب التعيين على ملاك المؤسسة فمن يود ذلك من المستحقين لذوي الشهداء مراجعة شعبتنا أو اقرب مديرية تابعة للمؤسسة لتقديم الطلب لغرض التعيين .

• الكثير من ذوي الشهداء يناشدون المؤسسة بالتدخل لإعادة عمل لجنة المفصولين السياسيين واستقبال المواطنين المستحقين .
- فيما يخص شكاوى ذوي الشهداء الراغبين بتقديم طلباتهم لغرض الفصل السياسي (غير المعينين) نود إعلامهم ان آخر مدة لتقديم الطلبات كانت بتاريخ ٣١ / ٩ / ٢٠١٦ وفقا لكتاب مكتب رئيس الوزراء . وهو آخر تمديد للتقديم, ودائرتنا مهتمة بهذا الموضوع وسيتم مخاطبة رئيس مجلس الوزراء لغرض تمديد آخر للتقديم ممن لم يتسنى لهم التقديم ضمن المدة المحددة بما فيها طلبات الفصل السياسي, وأن قانون المفصولين السياسيين شمل المتضررين من إجراءات إجرام البعث, حيث لا يخفى على احد ما كان يفعله أزلام النظام البائد في ذوي الشهداء وأقارب الشهيد من خلال فصلهم من وظائفهم وإبعادهم عن التعيين, وتم إعادة وتعيين المئات إلى وظائفهم من ذوي الشهداء من المشمولين بقانون المفصولين السياسيين, وكان للمؤسسة الدور الفعال بهذا الانجاز المحقق لذوي الشهداء من خلال المتابعة مع لجان الفصل السياسي وإصدار كتب التاييدات والمتابعة مع وزارة المالية والخزائن التابعة لكل محافظة .

- حدثنا تفصيليا عن المادة (17) الفقرة رابعا الخاصة بنقل ذوي الشهداء ؟
باشرت شعبتنا باستلام طلبات ذوي الشهداء للراغبين بالنقل من وزارة والى أخرى منذ تاريخ ٣ / ١ / ٢٠١٨ ، وتم مفاتحة دوائرهم لغرض النقل ( بالدرجة والتخصيص المالي) وفقا للمادة (١٧) الفقرة رابعا من قانون المؤسسة, وما زال العمل متواصل باستلام تلك الطلبات, ومن خلال المخاطبات مع الجهات المعنية تم استحصال الموافقات الأصولية بالنقل ممن تنطبق عليهم الشروط الخاصة من الخبرة والاختصاص, وبعض الوزارات اعتذرت كون أعداد المتقدمين بالنقل إلى تلك الوزارة بلغ بالمئات هذا فقط من ذوي شهداء ضحايا جرائم حزب البعث ناهيك عن الشرائح الأخرى من ذوي الشهداء . وراجين من الموظفين من ذوي الشهداء اختيار وزارة تتلاءم مع اختصاصاتهم وبما ينسجم مع تعليمات تنفيذ قانون الموازنة الاتحادية للسنة المالية ليتسنى لهم الحصول الموافقات وممارسة اختصاصهم في الوزارات الأخرى .

• هل يتم العمل بتغيير العنوان الوظيفي للموظفين المستحقين ضمن قانون رقم (2) لسنة 2016 ؟
- الذين حصلوا على شهادة مساوية أو أعلى من الشهادة التي تم التعيين بها، بإمكان تغيير العنوان الوظيفي، وبإمكانهم مراجعة الشعبة أو اقرب مديرية شهداء تابعة إلى المؤسسة مستصحبين معهم هوية الأحوال المدنية وهوية الدائرة ونسخة عن الشهادة الحاصل عليها بعد التعيين لكي نخاطب الجهات ذات العلاقة بهذا الموضوع .

• هل تم توعية الجمهور بقانون مؤسسة الشهداء رقم (2) لسنة 2016 ؟
- قانون رقم (2) لسنة 2016 ضمن لذوي الشهداء الكثير من الحقوق والامتيازات, ومن خلال قسم الإعلام نهيب بالإخوة من ذوي الشهداء الكرام بالاطلاع على قانون المؤسسة الذي يعد الركيزة التي يرتكز عليها ذوي الشهداء لضمان حقوقهم وامتيازاتهم .


كلمة أخيرة :
باسمنا واسم شعبتنا نتقدم بالشكر الجزيل إلى قسم الإعلام / شعبة المواقع الالكترونية لتسليطه الضوء على عملنا ونقل المعلومات لكافة المواطنين من ذوي الشهداء خدمةً لهم، ونتمنى لفريق العمل النجاح الدائم والتوفيق .


حوار وإعداد
احمد عبد السلام