Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2018/11/11

ضيف الموقع الالكتروني مدير دائرة الاقتصاد والاستثمار

صورةدائرة الاقتصاد والاستثمار إحدى دوائر مؤسسة الشهداء الخدمية الخاصة بالمشاريع الاستثمارية والاقتصادية في المؤسسة، أجرينا هذا اللقاء مع مدير الدائرة الخبير الهندسي عباس عبد عباس ليحدثنا عن عمل الدائرة.
• حدثنا عن مهام الدائرة الرئيسي ، وما هي الأقسام الخدمية في دائرتكم ؟
الدائرة تهتم بموضوعين أساسيين في تنفيذ المشاريع وهما : " تنفيذ المشاريع " و " أعمال الصيانة " في كافة البنايات التابعة لمؤسسة الشهداء في جميع محافظات العراق باستثناء إقليم كردستان , حيث أن أي مشروع يقام في أي محافظة يتم انجازه من خلال دائرة الاقتصاد والاستثمار .
وتنقسم الدائرة الى قسمين أساسيين :
- القسم الاقتصادي والهندسي : المناط به والإشراف على إنجاز وإعداد التصاميم لحين انتهاء التنفيذ عن طريق لجان مختصة .
- قسم الاستثمار : هذا القسم الذي لا يقل أهمية عن القسم الأول يعنى بمجالين أساسيين هما : شعبة الاستثمار وشعبة العقارات، وتختص هذه الشعبة باستحصال الأراضي والوحدات السكنية لذوي الشهداء في المحافظات كافة باستثناء إقليم كردستان, بينما شعبة الاستثمار تعنى باستثمار الأراضي وعقارات المؤسسة لتعظي إيرادات المؤسسة لغرض تقديم الخدمة لذوي الشهداء , وبعد صدور قانون رقم ( 2 ) لسنة 2016 شكل القسم، وتم إيجار واستثمار بعض المباني العائدة لمؤسسة الشهداء، وسنوافيكم بالتفاصيل في الأيام القادمة .
• تم استحصال موافقة وزارة المالية بخصوص إطفاء القيم المالية للوحدات السكنية لذوي الشهداء، حدثنا عن هذا الانجاز.
- هناك تنسيق مشترك بين مؤسسة الشهداء ممثلة بدائـــرة الاقتصاد والاستثمار وبتوجيه من رئيسة مؤسسة الشهداء السيدة ناجحة عبد الأمير الشمري لغرض إجراء تسوية لإطفاء الديون المترتبة على بناء الوحدات السكنية (شقق أرضية أو بناء أفقي أو عامودي ) من قبل وزارة الاعمار والإسكان، حيث وافقت وزارة المالية على إطفاء القيم المالية للوحدات السكنية التي سلمت لذوي الشهداء في الأعوام (2012 - 2018 ) والبالغ عددها ( 1059) وحدة سكنية، علما ان الوحدات السكنية قـــد أنشأت من قبـــــل وزارة الأعمـــــار والإسكان بقيمة (65) مليار دينار.
• هل تم توزيع شقق سكنية في مجمع بسماية لذوي الشهداء ؟ ومن هي الفئة المستفيدة من هذه الشقق؟ وهل يحق لهم بيعها بالوقت الحالي ام هناك ضوابط خاصة؟
- (نعم) تم توزيع (250) شقة سكنية في مجمع بسماية، برعاية رئيسة مؤسسة الشهداء السيدة ناجحة عبد الأمير الشمري، حيث أقامت مؤسسة الشهداء حفلاً لتوزيع الوجبة الأولى منها لذوي الشهداء، بحضور الدكتور سامي الاعرجي رئيس هيئة الاستثمار الوطني تحت شعار ( ذوو الشهداء أمانة في أعناقنا ) , وتوجد ضوابط وتعليمات محددة، ليست مطلقة إذ لا تتمكن أسرة الشهيد من التصرف بالشقة بكل حرية حتى يتم تسديد قيمتها، حيث أن المؤسسة مستمرة سنويا بدفع القسط المترتب على هذه الشقق، وبعد تسديد المبالغ كافة تطلق يد المستفيد في البيع والشراء لهذه الشقق السكنية .
• حدثنا عن استثمارات مؤسسة الشهداء للمباني التابعة لها، وماهي اخر المستجدات بخصوص هذا الموضوع؟
_ استثمار استوديوهات الخالدون : إذ تم تأجيرها لشركة العلم من خلال مزايدة علنية.
_ استثمار مبنى شهداء ميسان القديمة : بعد إكمال بناء مقر مديرية شهداء ميسان الجديد تم إخلاء البناية القديمة وتم إعلان عنها للإيجار وبالمزايدة العلنية وأجرت لتكون مدرسة أهلية.
_ العمل جار على استثمار بناية مديرية شهداء بغداد / الرصافة الأولى المجاور لمبنى السفارة التركية .
_ استثمار مخزن مؤسسة الشهداء / الكرادة، تم الإعلان عنه بالمزايدة العلنية .
_ إيجار كافتيريا في بناية مديرية شهداء النجف الجديدة، وتم الإعلان عنها بالمزايدة العلنية .
_والبناية القديمة لمديرية النجف معروضة للاستثمار والإجراءات جارية بهذا الموضوع .
• إلى من تعود المبالغ الواردة من هذه الاستثمارات التابعة لمؤسسة الشهداء؟
- تعود المبالغ الواردة من هذه الاستثمارات إلى صندوق الشهداء، وتقوم المؤسسة بصرفها على المشاريع الاجتماعية خدمة لذوي الشهداء، حيث كل ما سيدخل للمؤسسة سيصرف لخدمة ذوي الشهداء لتلبية احتياجاتهم سواء كان من خلال مشروع استثماري أو من خلال مشروع اجتماعي .
• هناك اخبار عن استثمار مبنى نصب الشهيد أو المباني القريبة منه، مثل إذاعة الخالدون، ومبنى الخدمات، ومبنى مديرية شهداء الرصافة الحالي، ما مدى صحة هذه الكلام؟
- نصب الشهيد غير مشمول بالاستثمار أساسا لا النصف الظاهر منه ولا النصف السفلي الذي يمثل المتحف أي القاعة داخل النصب من المسرح والمعرض، ولا حتى الممرات القريبة منه والإذاعة أيضا غير مشمولة بالاستثمار، ولا بناية المديرية، ولا بناية الخدمات, الاستثمار فقط للمساحات المتروكة بسبب عدم وجود تخصيصات مالية لتأهيلها حيث يتجاوز تأهيلها أكثر من خمسين مليار دينار، ولا تخصيص مالي في ميزانية المؤسسة، حيث ان ميزانية المؤسسة اقل من هذا بكثير فالمشمول بالاستثمار المسطحات المائية وبعض مواقف السيارات، وكما أوضحنا فهي مساحات متروكة, وما يعود من هذا الاستثمار سيصرف على صيانة نصب الشهيد وهو معلم مهم وحضاري ويحتاج إلى مبالغ كبيرة لصيانته .
• ما آلية أعمال التأهيل والصيانة في مؤسسة الشهداء في الوقت الحالي؟
- ان مشاريع الصيانة والتأهيل تجري بعد تشكيل لجان مختصة تقوم بالكشف وإعداد المخططات والكلفة التخمينية، ولجان لتنفيذ والاستلام، ومن ضمن الأمور التي نقوم بمتابعتها هي إحداث قاعة مبنى مديرية شهداء الكرخ لاستقبال المراجعين، وأيضا تأهيل بناية اللجنة الخاصة، ولدينا إضافة طابق في مقر مؤسسة الشهداء في الجادرية، وكذلك إضافة بناء في مديرية شهداء الصدر .
• ما نسبة انجاز المجمعات السكنية في البصرة ؟علما ان الكثير من ذوي الشهداء ينتظر انجازها
- المجمعات السكنية في البصرة هي أربعة مجمعات، اثنان نسبة الانجاز منهما تقريبا 65% ، والمجمع الثالث 35% ، والمجمع الأخير في بدايته 4% . المشكلة أن المجمعات كبيرة حيث يبلغ عدد الوحدات ( 1400 ) وحدة سكنية ، والآخر ( 700 ) وحدة سكنية، وهذه البنايات تحتاج إلى مبالغ عالية باستثناء المجمعين المكونة نسبتهم 65% ، وبدورنا خاطبنا مجلس الوزراء، ووزارة المالية لتأمين التخصيصات اللازمة لإكمال هذه المجمعات ونأمل ان تكون فيها تخصيصات مالية كافية بالميزانية الجديدة لسنة 2019 .
• هل تم توزيع او تخصيص قطع أراض لموظفي مؤسسة الشهداء؟ وما هي تحركاتكم فيما يخص بغداد؟
بالنسبة لموظفي المؤسسة في المحافظات تم تسليم أغلبهم قطع أراضي، ففي محافظة كربلاء تم استحصال (1200) قطعة ارض وتم متابعة الموضوع بصورة شخصية وبتوجيه من رئيسة المؤسسة وتم استحصال الموافقة من وزارة الاعمار والإسكان، وتخصيصها لموظفي مؤسسة الشهداء, وأيضا تم التخصيص في محافظة واسط, أما العاصمة بغداد تم التحرك على أربع مساحات لتخصيصها لمؤسسة الشهداء ومن ضمنها الدهلة ونهر عودة بلدية المحمودية وسيتم توزيعها للموظفين وذوي الشهداء.
كلمة أخيرة ..
نشكر حضوركم ونقدر اهتمامكم وحرصكم على إيصال المعلومة الدقيقة والمعلومات الخدمية إلى ذوي الشهداء، ونشكر أيضا قسم الإعلام شعبة المواقع الالكترونية لاهتمامها بإجراء اللقاءات المتواصلة مع مسؤولي مؤسسة الشهداء من اجل إيصال المعلومات الصحيحة لذوي الشهداء وخدمتهم
اعداد وحوار
صابرين كامل